أفضل بودكاست عربي : 3 مفاتیح لسرد وإنتاج القصص للجماھیر
![]() |
أفضل بودكاست عربي |
■ یمكن إنتاج أفضل بودكاست عربي الذى ھو عبارة عن ”مجموعة من الملفات الصوتیة المتعلقة ببرنامج ما، ویتم تنزیلھا للاستماع إلیھا فى أى وقت، وتأخذ حلقات البودكاست عدة أشكال قد تكون حلقات طویلة أو قصیرة، وتتم استضافة حلقات البودكاست من خلال خلاصة RSS.”
■ وحتى ینجح البودكاست لابد أن یجذب المُّقدم المستمعین، ویجعلھم یستمعون إلیه، وھناك فرق بین الرادیو، ومقاطع البودكاست فى أن ھذه المقاطع رقمیة یمكن تحمیلھا فى أى وقت، وتختلف بالطبع عن موجتى إف إم ، إى إم.
– من أھم برامج البودكاست الرئیسیة ما یلى :
أوفر كاست.
بوكت كاستس.
أبل بودكاست آب.
استتشر “ stitcher.“
■ وتقوم كل من ھذه البرامج بتقدیم خدمات توفر إمكانیة الوصول لتحمیل البودكاست، وتنظیمھا وحفظھا لوقت آخر، كما تقدم للمستمعین أیضًا خدمات العروض بشكل أفضل. ویضاف إلى ذلك أھمیة الأخذ فى الاعتبار أمور مھمة عند الاستماع إلى مقاطع البودكاست لتحقیق أفضل بودكاست عربي مایلى:
■ من ھى الشخصیة الرئیسیة، وھل تُعتبر مھمة فى البودكاست ؟
ھل تشعر بأن شئ ما یجذبك فى ھذه القصة على سبیل المثال إذا كانت بودكاست قصص أم أنھا مجرد قصة عادیة لا تشعر نحوھا بأى شئ ؟
■ ومن ناحیة أخرى یجب ملاحظة تجمیع الأجزاء المختلفة من أنواع البودكاست، وممارسة ذلك باستمرار لتحقیق أفضل بودكاست عربي.
■ ولتحقیق ذلك ، سنتحدث عن مفاتیح لروایة القصص الرقمیة:
1 . ممیزات مقاطع البودكاست الصوتیة كمفاتیح لسرد القصص الرقمیة لإنتاج أفضل
بودكاست عربي :
■ تتمیز بسھولة الوصول في البلدان التى تكون فیھا شبكة الانترنت ضعیفة للوصول إلي آلاف الجماھیر مما یجعلھا فریدة من نوعھا. كما تمتاز ھذه الوسائط الرقمیة بأن الفولدر الخاص بھا حجمه صغیر.
كما یمكن الاستغناء عن الفیدیو فى المناطق، والبلدان التى تكون فیھا شبكة الانترنت ضعیفة، الخیال الواسع لیشمل تفاصیل أكثر، وعلى وجه الخصوص ما تتمیز به أفضل قنوات البودكاست العربیة.
یضاف إلى ذلك إمكانیة الإنصات إلى الشخص المستضاف، والتفاعل معه ومع القصة التى یرویھا. ومن جھة أخرى ، بإمكانیة الشخص تسجیل مقاطع البودكاست بالاكتفاء بالمسجل والمیكروفون، ویتمیزان بسھولة حملھما، والانتقال بھما إلى أى مكان آخر.
■ وعند إجراء مقابلة شخص ما فى حلقات البودكاست من المھم جعله یشعربالارتیاح لترك مساحة له للتعبیر عن نفسه.
شاھد أیضًا: بناء نموذج سیناریو فیلم والمشھد المثالى .
شاھد أیضًا: مفھوم المعالجة السینمائیة وخلق قصة فیلم .
شاھد أیضًا: كتابة محتوى سوشیال میدیا وروایة القصص الرقمیة .
شاھد أیضًا: شخصیات من عالم السینما: 15 خطوة لبنائھا فى السیناریو
شاھد أیضًا: لغة الجسد فى علم النفس كیف تنتقل ھذه اللغة؟
شاھد أیضًا: أسرار قانون الجذب الفكرى وتشكیل الواقع .
2 - برامج وتطبیقات أخرى لمقاطع البودكاست، والتى تتمیز بسھولة الاستماع
إلیھا:
■ من ھذه التطبیقات : panoply، أوفر كاست، آى تیونز، بودكاست عربي
سبوتیفاي، ساوند كلاود.
■ ومن المھم أیضاَ متابعة، وتحلیل جمھور وسائل الإعلام لكسب التأیید للحملة الإعلامیة ، وتحدید الجمھور المستھدف بشكل دقیق للرسالة المراد إیصالھا له، وذلك من حیث : أعمارھم، مواقعھم الجغرافیة، لغتھم، وثقافتھم ، وقیمھم ومعتقداتھم، وما یتابعونه من وسائل الإعلام المختلفة.
■ ومن ناحیة أخرى البحث عن طرق، ووسائل إقناعھم بفعالیة من خلال الحجج والأدلة، وغیرھا لدفع المستمع للاھتمام بالمقطع الصوتى لتحقیق أفضل بودكاست عربي یستحوذ على الانتباه.
■ ومن الضرورى كتابة مقالاً قصيرًا لیتمكن المستمع من معرفة ما تدور حوله الحلقة قبل الاستماع إلیھا ، كما یجب ترجمته إلى لغات أخرى، بالإضافة إلىي وجود وصف مكتوب لمساعدة المستمع للبحث عن الحلقات التى یرغب بھا.
ویضاف إلى ما سبق عند إنتاج مقاطع البودكاست اختیار زاویة المعالجة، والأفكارالمحددة بدقة التى سیتم تناولھا عند سرد القصة، وإجراء المقابلات الھاتفیة، وكذلك البحث عن القصص التى لم یتم استھلاكھا، والتعرض لھا سابقاً.
3 - أنماط البودكاست لروایة القصص القائمة على السرد:
■ المقابلات التى لم یتم تحریرھا وتنسیقھا، وفیھا یتم تسجیل محدثة بین شخصین أو أكثر، ویكون ھذا النمط من المقابلات ملائماً أكثر عند المقابلات مع الأكادیمیین.
■ وھناك المقابلات التى یتم تحریرھا لاقتطاع، وحذف الأجزاء غیر المھمة،واختصارھا بما یتوافق مع الزمن المطلوب فى النص المراد إیصاله.
■ كما یمكن تقسیم ھذه المقابلات إلى مقاطع صغیرة من ھذه التسجیلات الصوتیة، وتوزیعھا على طول القصة، وبنبغى الأخذ فى الإعتبار التسلسل الزمنى لروایة القصة ، ویمكن سردھا جغرافیاً حسب المكان التى تحدث فیه، ومن المھم أیضاً الاستعانة بشخصیات تم تحدیدھا بدقة لتكون بمثابة الخلفیة، وإعطاء السیاق إلى القصة.
■ ومن المھم مراعاة اختبار المعدات الخاصة بالتسجیل قبل المغادرة لإجراء المقابلة، ومنھا المیكروفون، والمسجل الخاص، وسماعات الرأس وغیرھا، كما لابد من الالتزام بمیعاد المقابلة المتفق علیھا، وإیجاد المكان الأفضل لإجرائھا.
ویُؤخذ فى الاعتبار أیضًا، ذكر المكان والتاریخ، واسم الشخص الذى سیتم عقد المقابلة معه.
■ وینبغى الحذر من استخدام الموسیقى فى الخلفیة للمقطع الصوتى بشكل یوحى بالابتذال، ولكن لابد من استخدامھا لإیجاد حالة، وتأثیر معین على المستمع. وعلاوة على ذلك، یجب الاستماع إلى المقطع الصوتى لتحریره، وإجراء بعض التعدیلات علیه قبل الشروع فى النشر، وتكون بنیة القصة واقعیة، ومنطقیة.
تابعنا علي: فیس بوك.