بناء نموذج سیناریو فیلم : 3 شروط للمشھد المثالي
■ لبناء نموذج سیناریو فیلم متمیز یجب أن نضع فى الاعتبار أن المشھد یتكون فى كتابته من 3 خانات إذا كان بطریقة الجدول : الخانة الأولى التى توجد ناحیة الیمین : یتم فیھا كتابة رقم المشھد فى رأس المشھد، حتى یتمكن مساعدین المخرج من عملیة تفریغ ھذا السیناریوعند التنفیذ.
■ وھو ما یدل على أنه نموذج سیناریو فیلم جید یساعدھم فى ذلك، وكذلك نحدد خارجى أم داخلى إذا كان التصویر فى الخارج، أو فى الداخل فى رأس المشھد أیضًا.
■ ویضاف إلى ماسبق تحدید إذا كان التصویر لیلاً أو نھاراً، وھو فى الحقیقة متعلق بالإضاءة؛ لأن إضاءة اللیل تختلف عن إضاءة النھار، وأیضًا یمكن تحدید غروب أو شروق أو فجر؛ إذا كان المشھد یستلزم بالضرورة أن یكون فى وقت الفجر.
■ ثم بعد ذلك یتم كتابة المكان الذى یدور فیه المشھد فى السطر التالى بعد رقم المشھد، أما الخانة الثانیة التى توجد فى المنتصف : یتم فیھا كتابة أسماء الأبطال، والشخصیات فى الفیلم، بالإضافة إلى وضع نقطتین أمامھا، ثم الحوارعلى لسان ھذه الشخصیات فى الخانة الثالثة التى توجد ناحیة الیسار.
■ فى إطار ذلك فإن الجزء الیمین من الصفحة : یتعلق بكل ما ھو مرئى بمعنى؛ كل ما ھو صورة ووصف اللوكیشن، وھذا ینطبق فقط إذا كان ھذا اللوكیشن یتم ذكره لأول مرة، وكذلك إذا حدث فیه تغییرات كحادث سرقة مثلاً.
■ ویضاف إلى ذلك فإن ھذا الجزء المرئى یتم فیه وصف حركات الممثلین، وتعبیراتھم أثناء تأدیة جملة الحوار أیضًا، والتى یجب أن تكون مكثفة وقصیرة، وتناسب أیضًا الشخص الذي یؤدیھا؛ بمعنى ھل یظھر على وجھه علامات الغضب أم الحزن أم الاكتئاب؟ وغیر ذلك.
■ أما الجزء الأیسر من الصفحة یتضمن كل ما ھو صوت، وكل ماھو مسموع، ویشتمل أیضاً على أى صوت یحدث خارج اللوكیشن مھم، وكذلك أى أصوات أخرى سیتم تركیبھا على شریط الصوت فى المونتاج.
■ أما الأصوات التى لایتم كتابتھا فى الجزء الأیسر، منھا الأصوات التى تسجلھا المایكات فى اللوكیشن، وھى لیست مھمة؛ فمن المفترض أن یتم كتابة الأصوات الغیر موجودة فى اللوكیشن، والتى لا تسجلھا المایكات، وأیضًا المھمة، ونرید أن یتم تركیبھا على شریط الصوت.
شاھد أیضًا:
■ مفھوم المعالجة السینمائیة وخلق قصة فیلم .
■ شخصیات من عالم السینما – كیف یتم بناء الشخصیة فى الفیلم؟
![]() |
بناء نموذج سیناریو فیلم : 3 شروط للمشھد المثالي |
■ وھناك بعض الشروط فى كتابة المشھد:
1 - أن یكون ھناك مشاھد سینمائیة مكتوبة بدقة، ولیس بشكل عشوائى:
ومن الأمور المھمة أیضًا عند كتابة المشھد السینمائى أن یقدم ھذا المشھد معلومة أو تطور جدید؛ بمعنى أن یتم حدث جدید، أو یحدث تطور فى شخصیة الفیلم عند طریقة كتابة سیناریو فیلم متمیز.
■ وعلاوة على ذلك، فإنه من الضرورى الابتعاد عن الحشو، والتطویل فى كتابة المشھد كنموذج سیناریو فیلم مكتوب بشكل جید، بل یجب الالتزام بما یُسمى التكثیف أي الاختصار، والتركیز على المھم فقط.
2 - زمن مشھد الفیلم كنموذج سیناریو فیلم مثالى:
■ وفیما یخص الزمن المثالى للمشھد فى الفیلم السینمائى الطویل؛ فإنه من المفضل أن لا یزید عن صفحة واحدة، وأیضاً تقسیم المشھد الطویل على 2 لوكیشن، وكذلك تقسیم المعلومة، والصفحة الواحد ھى بمثابة دقیقة أى 60 ثانیة على الشاشة.
■ أما المشھد الرئیسى أو الماستر سین فھى أطول بطبیعتھا، وبناءاً على ذلك فإن المشاھد القصیرة فى السینما ھى المشاھد الأكثر نجاحًا.
3 - النقلات فى كتابة المشھد السینمائي:
■ وفیما یتعلق بكتابة النَقلات فى كتابة المشاھد السینمائیة؛ أى النقل مابین المشھد والمشھد الذى یلیه؛ فھناك 3 أنواع من النقلات المشھورة، والمختصین بشكل أساسى بتمریر زمن معین.
■ ومنھا الأولى تُسمى “ cut ” أى قطع ما بین كل مشھد والآخر، وذلك لجعل المشاھد یشعر بمرور الزمن بین ھذا المشھد، والمشھد الذى یلیه.
■ أما النقلة الثانیة تُسمى “مزج“ عندما تمر فترة زمنیة طویلة بین ھذا المشھد والمشھد الذى یلیه، وھذا المزج ھو عبارة عن تداخل الصورتین مع بعض.
■ والنقلة الثالثة تُسمى “out fade” وذلك لتمریر فترة زمنیة طویلة جدًا، وتم استخدامھا بكثرة فى بعض الأفلام السینمائیة، ونلاحظ ظھورھا فى نھایة بعض المشاھد فتمیل الشاشة إلى الظلام، وھو اللون الأسود، ثم تُضیئ مرة أخرى.
■ وفى الختام: یجب التركیز عند كتابة المشاھد السینمائیة على قاعدة التكثیف والاختصار، وبالنسبة للحوار السینمائى یجب أیضًا أن یكون مكثفًا، والبعد
عن الإطالة قدر الإمكان؛ بحیث یتم التركیز على ما یھم طرحه فى المشھد، والبعد عن الحشو الزائد الذى لا فائدة منه حتى لا یشعر المشاھد بالملل، وعدم الرغبة فى متابعة الفیلم ، والانشغال بأشیاء أخرى غیره.
■ وكذلك اتباع الزمن المثالى لبناء نموذج سیناریو فیلم جاھز للعرض حتى یتسنى للمشاھد أن یتابع ھذا الفیلم، ویرید تكملته حتى نھایته، وجعله یترقب كل حدث بعد عرضه على الشاشة بصریًا.
تابعنا على السوشیال میدیا : فیس بوك ، انستجرام ، تویتر .