JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

Startseite

شخصیات من عالم السینما : 15خطوة لبنائھا فى السیناریو

شخصیات من عالم السینما : 15خطوة لبنائھا فى السیناریو



شخصیات من عالم السینما
شخصیات من عالم السینما : 15خطوة لبنائھا فى السیناریو

 ■ الشخصیات فى السیناریو یتم إنشائھا بواسطة كاتب السیناریو، وهي شخصیات من عالم السینما، والتى تساھم في بناء العمل السینمائي، وتدفع أحداثه إلى الأمام؛ إذا تم إنشاء ھذه الشخصیة بشكل صحیح منذ بدایة كتابة السیناریو، أي خلق الشخصیة في السینما على ھیئة إنسان من لحم ودم، وكأنه حقیقي موجود بالفعل.

 ■ وھذا یعود لقدرة الكاتب أو المؤلف على امتلاك خیال واسع یجعله یخلق شخصیة لھا تأثیر قوي على المشاھد، ویجذب انتباھه طوال أحداث العمل االسینمائي.

 ■ ونناقش فیما یلي بعض العوامل التي قد تساھم في بناء شخصیة البطل أوالشخصیة السینمائیة بشكل عام لجذب انتباه المتفرج، وجعله یندمج مع ھذه الشخصیة طوال الفیلم، وبالتالي یتفاعل معھا، ویتعاطف معھا.

 ویتم بناء ھذه الشخصیات من خلال عدة خطوات ھامة:
 1 . اختیار اسم البطل السینمائى:

 ■ قد یتم تحدید اسم البطل بناء على الخط الدرامي الذي یضعه كاتب السیناریو أو المؤلف، أو قد یكون مرتبطًا بوظیفته أو مھنته؛ بمعنى أن اسمه یُشیر إلى المھنة التي یعمل بھا في الفیلم، وأحیانًا یكون مرتبطًا بوضعه الاجتماعي والمالي: ھل ھو من الطبقة الغنیة أم من الطبقة الوسطى أم من الفقراء؟

 وأحیانًا یكون اختیارالاسم مرتبطًا المشكلات، والعقبات التي تواجھھا الشخصیة الدرامیة أو البطل في الفیلم.

 ■ ومن المھم أیضًا أن یكون من السھل تذكرھذا الاسم من جانب الآخرین، وكذلك عندما ینطقونه.

 ■ إذن یجب أن یتوافق اسم البطل مع السیاق الدرامي بوجه عام.

 2 . تاریخ ومكان میلاد بطل أو شخصیات من عالم السینما:

 ■ من المھم تحدید العمر الحقیقي للشخصیة، ومن الممكن استخدام البرج الذي ینتمي إلیه؛ لأن ھذا قد یساعد في البناء والتكوین النفسي له ، تأثیر ذلك على سلوكه طوال أحداث الفیلم. كذلك تحدید البیئة التى ولد فیھا ھذا البطل، والتي ینتمي إلیھا، والأشخاص من حوله، وما تعرض له من قبل، ویمكن أن نطلق علیه ”ذكریات الطفولة“.

 3 . المؤھل الأكادیمي، وطبیعة علاقاته العاطفیة أوالاجتماعیة:

 من المھم الأخذ فى الاعتبار الخلفیة التاریخیة للشخصیة، وكذلك تعلیمه ودراسته بعنایة، وذكریاته، وعلاقاته العاطفیة السابقة أوالحالیة، وكذلك علاقته بأصدقائه القدامى.

 4 . المھنة الحالیة، وطبیعة الشخصیة:

 من خلال ھذا العامل تتحدد رغبتھا نحو عملھا، فھل تحبه أم لا؟ 

 من الضروري أيضًا وصف المكان الذى تعمل به الشخصیة، وھذا یساعد في بناء تاریخھا ، الأسرة التي تنتمي إلیھا في السینما، وطبیعة شخصیتھا: من المھم تحدید طبیعة حیاتھاُ داخل الأسرة، ھل ھى شخصیة مسؤولة أم شخصة مُدلّلة أم شيء آخر؟ أیضًا، كم عدد أفراد عائلتھا؟

 5 . الحالة الاجتماعیة والجسدیة للبطل:

 ■ تحدید المكانة الاجتماعیة للبطل یساھم في تحدید دوائره الاجتماعیة وسلوكیاته داخل الفیلم؛ بمعنى أنه أعزب أو مطلق ولماذا ؟ وإذا كان متزوجا فھل له أطفال؟ إذا لم یكن ھناك أطفال فما السبب؟ 

من الضرورى تحدید رغبته اتجاه الزواج، والأطفال على حد سواء، وھل الشخصیة فقیرة أم غنیة؟ وكذلك والدھا ووالدتھا، ھل ھم أغنیاء أم فقراء؟

 ■ من المھم أیضًا وصف المنزل الذي یعیش فیه البطل: مما يتكون، وكم عدد الطوابق التي يحتوي علیھا؟ ھل ھي شقة، وكم عدد الغرف الموجودة؟ ھل ھو منزل بسیط أم فیلا؟ وما إلى ذلك.

 6 . الشخصیة والسمات الخارجیة للبطل:

 یجب تحدید شكل وجسم البطل: ھل ھو وسیم أم شيء آخر؟ ھل ھو نحیف أم سمین أم متوسط ؟ ھل ھو قصير أم طویل؟ ما ھو موقفه أو شعوره تجاه شكله وملامحه؟ ، حيث یمكن بناء فیلم كامل على الملامح الخارجیة للبطل، حیث یساعد في بناء تكوینه النفسي، وفي علاقاته الاجتماعیة.

 7 . خلق صفة خاصة بالشخصیة:

من الممكن جعل صفة شخصیة خاصة بالبطل، مثل حركة معینة یقوم بھا خلال الفیلم، بشرط أن یكون ھذا مھمًا، ومتسقًا مع شخصیة البطل، وضروریًا في السیاق الدرامي.

 8- الحالة الصحیة للبطل:

 قد تكون قصة الفیلم مبنیة على الحالة الصحیة للبطل، وتشمل الحالة الصحیة:

 الإجابة على الأسئلة التالیة: ھل یلعب البطل ریاضة أم لا؟ ھذا إذا كان في حالة صحیة جیدة، ولكن إذا لم یكن كذلك؛ أي إذا كان مریضًا أو ضعیفًا، فیتم تناول ذلك أثناء كتابة سیناریو الفیلم.

 9 . الخریطة الشخصیة الیومیة لشخصیات من عالم السینما:

 یتم إنشاء خریطة الیوم عند تحدید مھنة الشخصیة إذا كان یعمل؛ من الطبیعي أن یستیقظ الموظف الحكومي مبكراً للذھاب إلى العمل، ویبقى ھناك حتى نھایة ساعات عمله، بحسب توقیت ساعات العمل الحكومیة.

 إذا كان یعمل في القطاع الخاص، فمن الممكن أن یرسم طبیعة یومه كموظف حكومي، لكن مع بعض الاختلافات من النوعین السابقین، ولكن إذا لم یعمل، فإن خریطة یومه تختلف بالتأكید عن خریطة الشخص الذي یعمل.

 10 . مھنة الوالدین وطبیعة العلاقات بینھما:

 تحدید شكل علاقة الوالدین ببعضھا البعض بمعنى؛ ھل یتفقان مع بعضھما أم لا؟

 سیعززھذا بوجه عام من بناء شخصیات من عالم السینما في الفیلم.


 11 . ھوایات واھتمامات الشخصیة السینمائیة:

 من المھم الأخذ فى الاعتبار ھوایات البطل واھتماماته، وھل يمارسھا بشكل یومي أم

 غیر منتظم؟ وغیر ذلك.

 ■ وللمزید فى ھذا الفیدیو:



 12 . نقطة ضعف الشخصیة السینمائیة:

 من الضروري خلق نقطة ضعف للشخصیة، ویتحدد ھذا من خلال طفولیتھا عن طریق علاقتھا بوالدیھا، ومُعلمیھا في المدرسة، وزملائھا فیھا، ویمكن أن تُولد بنقاط ضعف أيضًا، وأن تكون جزءًا من تكوینھا النفسي الداخلى؛ كالشخصیة التي تحب المال ولو على حساب أخلاقھا.

 13 . خلفیات ومعتقدات شخصیة الفیلم:

 ■ یجب معرفة فلسفة الشخصیة، ورؤیتھا للحیاة. ھل لھا خلفیة سیاسیة تتابع الأخبار الیومیة، وتشارك في الأحداث السیاسیة أم لا ؟ ، وإذا كانت الإجابة بنعم، فھل ھى شخصیة یساریة أم لیبرالیة ؟ ھل ھى مؤیدة أم ضد ؟ أم أنھا لا علاقة لھا بھا ؟ وما إلى ذلك.

 ■ وكذلك تحدید إیمانھا الداخلي: ھل ھى شخصیة متدینة أم لا ؟ ھل ھو ظاھر أم حقیقي؟ إذا لم تكن متدینة فھل ھى شخصیة ملحدة ؟ وغیر ذلك.

 شاھد أیضًا: 1 . بناء نموذج سیناریو فیلم : 3 شروط للمشھد المثالى.

 2 . مفھوم المعالجة السینمائیة: 6 محطات لخلق قصة فیلم.

 14 . خلق الصراع في شخصیة بطل الفیلم:

 في حیاة البطل أو الشخصیة السینمائیة یجب أن یكون لدیه ھدف أو طموحات یحاول

 الوصول إلیھا خلال زمن الفیلم، لكن ھناك تحدیات قد تھزمه، ثم ینجح في مواجھتھا

 ، ویبدأ في إكمال مسیرته خلال الفیلم.

 15 . الحالة النفسیة للشخصیة في السینما:

 ■ عند كتابة وبناء شخصیات من عالم السینما، یجب وضع المزاج النفسي لھم في سیاق الاھتمام، ویجب طرح الأسئلة التالیة: ھل الشخصیة حزینة ومكتئبة، منفتحة في الحیاة أم لا ؟ 

 وأیضًا عندما یكون البطل وحیدًا كیف یفكر؟ وما ھي الأسئلة التي یسألھا؟ وما ھي الأشیاء التي یخاف منھا؟ ما ھي الانجازات التي یفتخر بھا في حیاته؟ وكیف یظھرالبطل لنفسه وللآخرین؟ وأسئلة أخرى.

 ■ وفى الختام: بعد طرح جمیع الأسئلة المتعلقة ببناء الشخصیة السینمائیة ورسمھا، یجب مراعاة تطورھذه الشخصیة في جمیع مراحل الفیلم؛ لأنه من المستحیل أن تظل الشخصیة على حالھا من بدایة ظھورھا على الشاشة حتى نھایة الفیلم دون أن تتطور؛ بما أنھا تدخل في صراع طوال أحداث العمل السینمائي.

 ■ فمن الطبیعي أن تتطور شخصیة البطل السینمائي، كما یجب الانتباه إلى خلق تناقضات بین الشخصیات في العمل السینمائي، وتجنب التكرار في بنائها، وأن ھناك تناقضًا بینھما؛ لأن ذلك یُولد التوتو، والصراع، والثراء في أحداث العمل السینمائیة.

 تابعنا على: فیس بوك، تویتر، انستجرام.




شخصیات من عالم السینما : 15خطوة لبنائھا فى السیناریو

الكاتبة نسمة خطاب

كاتبة وصحفية وسيناريست
Kommentare
Keine Kommentare
Kommentar veröffentlichen
    NameE-MailNachricht