” social media benefits for business” و 4 عیوب یمكن الحد منھا
” social media benefits for business” و 4 عیوب یمكن الحد منھا
الكاتبة نسمة ممدوح
ينتشر مصطلح "social media benefits for business" وبشكل خاص بین الأشخاص الذین یرغبون فى استخدام السوشیال میدیا فى عمل البیزنس الخاص بھم ، وعلى النقیض ھناك أفراد یقضون معظم أوقاتھم على السوشیال میدیا ، وغیرھا إما لمعرفة الأخبار المتداولة خلال الیوم ، أوالحصول على المعلومات وغیرھا، وأصبح الفرد الیوم متفاعلاً نشطاً مع مایبث عبر ھذه الوسائل.
■ ولكن الخطورة ھي قلة وعي بعض الأفراد بأن ھناك نوعیة من الأخبار، والتي یحرص على متابعتھا قد تؤثر علي واقعهم و إحساسهم بالاستقرار، والسلام الداخلي.
وعلى ھذا؛ یؤكد علماء النفس أن العیش مع الأخبار السلبیة، والاندماج معھا یؤثر على حالة الفرد المزاجیة واستقراره النفسي، لذلك فإن ھذا قد یجعله یجذب المزید من الأحداث السلبیة إلى حیاته دون وعي منه.
■ ومن ھنا یتضح دور الإعلام في معالجة مثل ھذه الأخبار، وتقدیمھا بما یتماشى مع مصالح الفرد المتلقي، وتنمیته وجعله یتبني أفكاراً إیجابیة بدلاً من العیش في لحظات المعاناة، والدخول في دوامة الحزن والیأس، وغیرھا من المشاعر السلبیة نتیجة للاندماج مع ھذه النوعیة من الأخبار، وجعله یرتقي في حیاته بدلاً من تدمیرھا، والحرص على الشھرة الزائفة من نشر أخبار وھمیة سلبیة تؤثر على حیاته.
■ إن متابعة الأخبار التي تتماشى مع الحالة الشعوریة التي یریدھا الفرد تؤثرعلى مدى العیش في اللحظة، والانسجام الداخلي معھا بعیداً عن لحظات التوتر، والقلق الناجم عن الشعور السلبي الذي یحدث للفرد نتیجة للسماح لھذه الأخبار بالتأثیر على حالته النفسیة والمزاجیة وكذلك واقعه.
■ ومن ھنا تأتي مسؤلیة كل فرد في كیفیة التحكم في انفعالاته، ومدى تأقلمه مع كل مایحدث من سلبیات ، والسماح لھا من عدمه للتأثیر على حیاته.
■ وعلى النقیض من ذلك ، فإن مواقع التواصل الاجتماعي ھي مواقع تساعد على تعزیز التفاعل والتواصل الاجتماعي بین الناس في جمیع أنحاء العالم، وقد استخدمھا البعض كوسیلة للربح وكسب المال "media social benefits for business"، ومن أشھر مواقع التواصل الاجتماعي:
Facebook , Instagram , WhatsApp وغیرھا.
■ تنقسم أنواع منصات التواصل الاجتماعي إلى خمسة أنواع من حیث الاستخدام: مواقع التواصل الاجتماعي، وھدفھا الأساسي تكوین شبكة علاقات ومعارف كبیرة، ومنھا: فیس بوك و تویتر، مواقع مشاركة الصور.
وھدفھا الأساسي مشاركة الصور، واللحظات المھمة بین مستخدمیھا، و تشمل مواقع Snapchat , Instagram، ومواقع مشاركة الفیدیو، والتى ھدفھا مشاركة الفیدیوھات بین مستخدمیھا. مثل ، یوتیوب وفیمیو.
■ وھنا یتضح أھمیة وسائل التواصل الاجتماعي فى الحیاة الیومیة لجمیع الأعمار؛ حیث سھلت عملیة الاتصال بشكل كبیر، لكن بالرغم من ذلك لھا آثار سلبیة على الفرد والمجتمع.
■ وفى سیاق ذلك، فإنه لا یشتمل تأثیر السوشیال میدیا على كل ماھو سلبي فقط ، بل إنه یمكن استخدامھا للحصول على بعض الإیجابیات التي قد تغیرحیاة الأفراد، ومن أھم المزایا التي یمكن الحصول علیھا من ھذه المواقع:
حیث یمكن استخدامھا لتبادل الخبرات بین الأشخاص الذین لدیھم نفس الاھتمامات، وأیضًا یمكن استغلال فوائدھا فى عمل البیزنس الخاص للفرد” social media benefits for business “.
شاھد أیضًا: 1 . أفضل بودكاست عربي.
2 . لغة الجسد فى علم النفس: ماھى وأھم 4 حقائق عنھا.
3 . كتابة محتوى سوشیال میدیا.
4 . أسرار قانون الجذب الفكرى: 4 طرق للتحكم فى البرمجة السلبیة.
■ و بالرغم من ذلك فإن السوشیال میدیا تؤثر على أفرد المجتمع ككل، لأنه یمكن أن یؤدي إلى العدید من المشاكل، حیث تتمثل مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي في أنھا تقلل من عملیة الاتصال المباشر بین أفراد المجتمع.
وهذا یمنع البعض من اكتساب مھارات الاتصال المباشر؛ لإنه یقتصرالتواصل على استخدام الرموز والصور للتعبیر، مما یسبب الشعور باللامبالاة، ویزید من فرص التفكك داخل المجتمع، ویضاف إلى ذلك قلة التركیز والحركة.
■ ومن ناحیة أخرى فإن للسوشیال میدیا تأثیر على فئة مرحلة الشباب، والأطفال والمراھقون، وھم أكثر الفئات استخداما للتواصل الاجتماعي، مما یتسبب في
كثیر من الآثار السلبیة علیھم، ومن أھمھا ما یلي: النسیان وضعف الذاكرة؛ فاستخدام الشباب لھذه الأسالیب من التواصل مع الآخرین تجعلھم یمیلون إلى الانعزال والانطواء.
■ ومع مرور الوقت ینعزلون عن الواقع المحیط بھم، ویعیشون في واقع افتراضي تصنعه وسائل التواصل الاجتماعي ، مما یسبب لھم الاكتئاب مع مرور الوقت.
![]() |
social media benefits for business |
■ وھناك قواعد لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي:
نعلم جمیعًا تزاید حالات الاكتئاب مؤخرًا، لكن ھل تخیلت أن شیئًا ما تستخدمه یومیًا، وحتى مؤقتًا، كان من أھم أسباب البؤس البشري؟
■ إنھا مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت إدمانًا لغالبیتنا، وفقًا لنتیجة دراسة نشرتھا مجلة نیویورك تایمز ، كانت قد وجدت أن وسائل التواصل الاجتماعي ھي أحد أسباب التعاسة البشریة، بعد أن قام فریق البحث بعمل مجموعات لقیاس مدى السعادة.
■ وتوصلوا إلى أن المجموعة التى لم تتعرض بكثرة لمواقع التواصل الاجتماعي ھى الأكثر سعادة، بینما أولئك الذین یتابعون وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار ھم الأكثر كآبة.
بما أننا غیر قادرین على الاستغناء عنھا، نظرًا لأھمیتھا في التواصل الاجتماعي وأیضًا في العمل، فھناك قواعد یجب معرفتھا لتقلیل مخاطرھا.
■ اقتراحات لتعزیز إیجابیات مواقع وسائل التواصل الاجتماعي:
1 . التمسك بالقیم الدینیة في استخدام ھذه الوسائل، ولایشتت انتباھه عنھا، وعن واجبات العبادة وغیرھا.
2 . معرفة خیارات الأمان:
أن یتحدث المستخدم مع أصدقائه أو عائلته حول كیفیة استخدام المواقع بالطرق الآمنة ، ویرى الخیارات التي یمتلكھا الموقع لجعل معلوماته الشخصیة أكثر أمانًا.
3 . أن یتعامل المستخدم مع ملفه الشخصي بطریقة إیجابیة:
وذلك للتواصل مع الأشخاص الذین لدیھم اھتمامات مماثلة له ، وتنظیم الأحداث الاجتماعیة، وتبادل المعلومات بالطرق المناسبة على الإنترنت.
4 . عدم تجاوز حدود التعاملات على الوسائل:
على سبیل المثال ، إذا كان المستخدم یعاني من مضایقات مع شخص ما على الإنترنت ، فإنه یتوقف عن التواصل معه، ویحاول منعه من الوصول إلى ملفه الشخصي.
5 . التحذیر من وضع الصور، والمشاركات على المواقع:
وذلك تحسبًا لمنع أي خطر قد یتسبب فى إیذاء الشخص.
6 . عدم مقابلة شخص غریب تحدثت معه عبر الإنترنت:
فمثلاً إذا كنت ترید الالتقاء والتحدث معه، فلا تقابله إلا في مكان عام یتواجد فیه أناس آخرون، أوأخبر أحدً أصدقائك عن ھذا الاجتماع، أو اصطحب شخصًا معك إذا أمكن.
7 . تجنب الإفراط في استخدام ھذه الوسائل:
فمثلاً إذا أراد المستخدم أن یستخدمھا بكثرة فعلیه أن یحدد لھا وقتًا سواء كان ذلك یومیًا أو أسبوعیًا؛ وبھذا فإنه یتجنب الإدمان.
8 . احترام الآخرین:
یجب على المستخدم التفكیر ملیاً قبل نشرالمعلومات الشخصیة للآخرین بما في ذلك نشر الصور، أو إبداء الآراء والتعلیقات علیھا.
● اقتراحات للحد من عیوب السوشیال میدیا:
1 . الاستخدام الرشید لوسائل الاتصال:
وذلك من حیث طریقة الاستخدام الإیجابي، ویمكن استغلالھا كفائدة من فوائد المحتوى فى السوشیال میدیا ” social media benefits for business”.
2 . العمل على رفع الوعي بأھمیة وسائل التواصل الاجتماعي:
ویدخل فى إطار ذلك أھمیة التعبیر عن الأفكار، والآراء الشخصیة في حدود الأدب والذوق العام واحترام الآخر، وثقافة الحوار والتفاعل مع القضایا، والأحداث بطریقة إیجابیة للتخلص من عیوب السوشیال میدیا.
3 . إثراء الحوارات الھادفة:
وھذا من خلال الرسائل التي یتم تداولھا، ومناقشتھا بأسلوب علمي وحضاري.
4 . إغلاق الباب أمام المتطرفین ثقافيًا وأخلاقيًا وسیاسيًا:
ھؤلاء الذین یسعون لنشر أفكارھم الفاسدة، وخداع الشباب من خلال تلك المواقع.
تابعنا على فیس بوك، تویتر، انستجرام.