JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

Home

مفھوم المعالجة السینمائیة : 6 محطات لخلق قصة فیلم


مفھوم المعالجة السینمائیة
مفھوم المعالجة السینمائیة : 6 محطات لخلق قصة فیلم


 ■ كثیراً مانتطرق إلى السؤال التالى:

 ما مفھوم المعالجة السینمائیة؟

  وذلك حتى یتسنى لنا عمل قصة فیلم جیدة، قابلة للتحول إلى صورة علي شاشة السینما، والإجابة ھى أحداث القصة التى ستظھر على الشاشة، ولكن بطریقة السرد القَّصصي باستخدام ضمیرالغائب، واستخدام الفعل المضارع.

 ■ كما أن للمعالجة محطات أو نقلات؛ بمعنى أن كل فترة من زمن الفیلم یكون لھا محطة یتغیر فیھا مسار الدراما، وتدفعھا للأمام، وھذه المحطات تُسمي حبكات أیضًا.


المحطات كما فى مفھوم المعالجة السینمائیة:

 ■ فائدة ھذه المحطات فى القصة السینمائیة أنھا تجعل المشاھد یزداد انتباھًا، وتركیزًا لأنه یوجد فى كل فترة من زمن الفیلم حدث یجعله یشعر بأن الفیلم في تطور، كما أن ھناك حدث مھم سیترتب علیه تحول فى مسار الدراما، وبالتالى سیظل فى حالة انتباه لما سیحدث.

 ■ وفى إطار ذلك، فإن أول عشر دقائق ھى الأھم فى الفیلم بأكمله؛ لأنُ المشاھد ھنا سیحكم على الفیلم، ویقررإذا كان بالفعل سیكمله حتى النھایة أم لا، وھل سینتبه له أم لا؟

 ■ وفى تلك العشر دقائق الأولي یتم عمل للشخصیات ”setup“ ؛ بمعنى تقدیم الشخصیات الرئیسیة، وملامح بسیطة عنھا؛ فكل بطل من أبطال الفیلم یتم عمل مشھد له أو اثنین خلال أول عشر دقائق.

 ■  وھنا یفھم المشاھد من ھو بطل الفیلم، وماذا یعمل؟

 وماھو الملمح الرئیسى له طوال الفیلم؟

 ■ وعلاوة على ذلك، فإنه لیست كل الشخصیات ستظھر فى بدایة الفیلم، لأنه من المھم ظھورھا فى زمن متأخر من الفیلم، أما لو ظھرت ھذه الشخصیات فى أول عشر دقائق ستحرق أحداث الفیلم، وستحرق الشخصیات نفسھا.

 ■ شاھد أیضًا: شخصیات من عالم السینما – كیف یتم بناء الشخصیة فى الفیلم؟

 ■ بناء نموذج سیناریو فیلم:3 شروط للمشھد المثالى.


مفھوم المعالجة السینمائیة
مفھوم المعالجة السینمائیة : 6 محطات لخلق قصة فیلم


 ومن أھم ھذه المحطات مایلى :

 1 - الحدث الملھم المُّحفز للأحداث:

 والمحطة أو الحبكة الأولى ھنا ”ھى المحفز؛ بمعنى الحدث المھم الذى سیغیر مسار الدراما، وسیترتب علیھ أحداثًا مختلفة، وهذا المُّحفز أو ”catalyst“ لابد أن یكون مرتبطًا بالموقف الرئیسى للسیناریو.

 إذن ال ”catalyst” عبارة عن حدث فلابد أن یحدث بعده ردود أفعال عبارة عن حدث فى الفیلم، كما أن الدراما ھى عبارة عن أكشن یتبعه أكشن؛ بمعنى فعل ورد فعل.

 2 - نقطة التحول فى الفیلم السینمائى:

 ■ وفى الدقیقة 40 من زمن الفیلم یحدث حدثًا آخر، وھو ”البج إیفنت“ أى ”نقطة التحول“ فى مسار حیاة البطل كما ھو متعارف علیه فى مفھوم المعالجة السینمائیة.
 ھنا یقررالبطل مواجھة أزمته، لكن بطریقة مختلفة تمامًا عن الطرق التى استخدمھا
 بالفعل فى الدقیقة من 10 إلى الدقیقة 40 من زمن الفیلم.

 3 - مرحلة التورط أو الانغماس الشدید:

 ■ ثم بعد ذلك فى الدقیقة 65 من زمن الفیلم السینمائى تحدث أزمة مختلفة تمامًا عما سبق لتُغیر مسارالدراما، وتسمى”مرحلة التورط أو الانغماس الشدید“ وذلك حتى یدخل المشاھد فى حالة التوتر، والاندماج مع أحداث الفیلم.

 وھنا یدخل البطل فى أزمة من جدید بعدما تغلب على أزمته الأولى، وھو یحاول التغلب علیھا، وھنا یتضح الصراع الذى یدورداخل البطل.


 4 . الھزیمة التامة فى حیاة البطل فى الفیلم السینمائى:

 ■ أما فى الدقیقة 68 من زمن الفیلم؛ یدخل البطل فى المحطة أو المرحلة التالیة في كتابة القصة السینمائیة كما فى مفھوم ”المعالجة السینمائیة“ وتُسمى ”الھزیمة التامة“ حیث یقرر الرجوع إلى حیاته الأولى، ویتوقف عن نقاط التحول التى قام بھا. كما یبدأ البطل فى اكتشاف التناقضات الداخلیة التى توجد به.


 5 . مرحلة المعركة الأخیرة بین الخصوم:

 ■ وفى الدقیقة 79 من زمن الفیلم یدخل البطل فى محاولة جدیدة للتغلب على مشكلته، ویطلق علیھا كما فى مفھوم كتابة المعالجة السینمائیة “كلایمكس أو المعركة الأخیرة بین الخصوم“ وتكون بمثابة المحاولة الأخیرة من ھذا البطل للخروج من المأزق الذى یعیشه.


 6 . نقطة التنویر فى القصة السینمائیة:

 ■ وأخيرًا تأتى المحطة أو المرحلة الأخیرة فى بناء القصة السینمائیة فى الدقیقة 85 من زمن الفیلم السینمائى، ویُطلق علیھا ”realization أو نقطة التنویر“.

 ■ وفى ھذه المرحلة تكون مھمة المخرج، والسیناریست على حد سواء ھو إیصال الرسالة المرادة من الفیلم للجمھور، وإغلاق كافة الخطوط الدرامیة المفتوحة منذ بدایة الفیلم.

 ■ وفى سیاق ذلك، فإن شخصیة البطل السینمائى قد تطورت على مدارالفیلم بفعل المحطات أو النقلات التى مر بھا، وساھمت فى تغییر مسار الدراما، والعمل السینمائى بأكمله، والتى بدورھا تحافظ على انتباه المشاھد طوال االفیلم ویظل مشدودًا، وفى حالة ترقب لما سیحدث.

 ■ إذن كل ماسبق یدور فى إطار مفھوم المعالجة السینمائیة لخلق قصة فیلمُ تُروى على الشاشة، وغنیة بالعناصر الفنیة التى تجعل المشاھد یتذكر الفیلم، ویحرص على متابعته حتى النھایة، وتكون الرسالة والغایة من الفیلمُ واضحة للمشاھد.

 تابعنا على السوشیال میدیا : فیس بوك، تویتر، انستجرام .


مفھوم المعالجة السینمائیة : 6 محطات لخلق قصة فیلم

الكاتبة نسمة خطاب

كاتبة وصحفية وسيناريست
Comments
No comments
Post a Comment
    NameEmailMessage