JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

كتابة محتوى سوشیال میدیا - 5 مراحل تمربھا القصص الرقمیة

كتابة محتوى سوشیال میدیا - 5 مراحل تمربھا القصص الرقمیة

كتابة محتوى سوشیال میدیا
كتابة محتوى سوشیال میدیا


 ■ كتابة محتوى سوشیال میدیا فى عصرالإعلام الرقمى ترتفع بشكل متزاید في الآونة الأخیرة، وعلى مدى العقد الماضي، كانت نسبة متزایدة من السكان (أكثر من 70 ٪ من الولایات المتحدة، على سبیل المثال) تحمل معھا جھازوسائط محمول متعدد الأغراض یعمل مثل الطرف الخامس من الجسم.

 ■ یسمح ھذا الطرف بالوصول إلى تدفقات معلومات متعددة، وإمكانیة تنسیق ھذه التدفقات لتعكس الاھتمامات والرغبات الشخصیة، وطرق لا تُعد ولا تُحصى لتوجیه الآراء، والأفكار الشخصیة، وتشكیل جمھوریات صغیرة تتمحور حول الذات.

 ■ ِ إنه كان منذ القدم تابعًا لنظریة المعرفة اللیبرالیة، بالإضافة إلى الأداة الحاسمة لتمكین إعادة إنتاج وتكثیف نظریة المعرفة فیما أصبح حتمًا يُسمي ”العصر الرقمي“. لقد رأیت صورلأشخاص في قطار، الجمیع ملتصق بشاشاتھم. لم یخترع الھاتف الذكي القطیعة الاجتماعیة بالطبع.

 ■ ولكن یبتكر واجھة اتصال تتیح لنا التجربة الفردیة النشطة والمنتجة، مع تقلیل الترابط الاجتماعي والمساءلة، حتى عندما نكون مزدحمین بین ھؤلاء الأشخاص في أي مكان معین في العالم. في عصور أخرى، ربما وجد ھؤلاء الأفراد طرق مناسبة، وفرصة أكبر في وجودھم المشترك لیصبحوا بعیدین عن بعضھم البعض.

 ■ باختصار، فإن الفردیة الذاتیة یتم تعزیزھا من خلال تكاثر، وتكثیف واجھات الشاشة حتى مع حقیقة وجود ھذه الواجھات في المقام الأول له علاقة كبیرة بالتقنیات التي تم تطویرھا لتجسید وجھات النظر، والأولویات العالمیة اللیبرالیة على مدار الماضي لإعادة صیاغة مارشال ماكلوھان.

 ■  نفترض أننا نعمل على شاشاتنا، ولكن یجب أن ندرك أن شاشاتنا تعمل أیضًا.

 ■ ھذا المنعطف للوسائط المحمولة القائمة على الشاشة، والمفاھیم اللیبرالیة للفردانیة الذاتیة ھو ما نسمیه ”اللیبرالیة فى العصر الرقمى“، وسیكون أكثرإثارة للانتباه أن نرى كیف تتطور ھذه اللیبرالیة مستقبلاً.

 ■ وھنا ماذا لو كان كل الأفراد في تلك السیارة یرتدون سماعات رأس VR سمحت لھم بالوصول الغامر إلى عوالم افتراضیة؟ كیف یمكن لمثل ھذه الواجھات الإعلامیة الجدیدة أن تثیر أنماطًا جدیدة من الفردیة والاجتماعیة؟

 ■ ھذا على الرغم من أنه غالبًا ما یُشتبه في مشاركة صحافة البیانات في القرابةمع تقنیات المراقبة، والاستبداد الخوارزمي، وبالإضافة إلى ذلك فإن تطور اللیبرالیة الرقمیة ھو في الواقع تاریخ أعمق لصحافة البیانات.

 شاھد أیضًا: 1 . أفضل بودكاست عربي: 3 مفاتیح لسرد وإنتاج القصص للجماھیر.

صحافة البیانات فى كتابة محتوى سوشیال میدیا:

تعتبر صحافة البیانات من أھم وسائل روایة القصص في العصر الرقمي للجوال، كما
 أنھا تعتبر تطورًا للصحافة التقلیدیة بكافة أنواعھا، وتضمنت طرقًا عدیدة للبحث،والتحقیق في المعلومات الدقیقة للغایة والبیانات.

 ■ وھذا بحاجة إلى سرد قصة صحفیة متكاملة مدعومة برسوم بیانیة توضیحیة لجعل المعلومات المكتوبة المعقدة سھلة الفھم، والقراءة من قبل الجمھورالمتلقي، والتى تُنشر بكثرة لكتابة محتوى سوشیال میدیا Writing content media social، والذى یكون جذابًا.
 ■ وبالتالي یعتمد الصحفي ھنا على قواعد البیانات لإخبار قصة صحفیة جیدة عن طریق العرض المرئي.

ونستعرض ھنا: المراحل التي تمر بھا القصة الصحفیة مدعومة بقواعد البیانات:

1 .البحث عن البیانات اللازمة سواء من الإنترنت أو بالطرق المعتادة.

2 .التأكد من صدق البیانات، وصحتھا ثم تحلیلھا تحلیلاً وافیًا.

3 .انتقاء أسلوب العرض المرئي، وتصمیمه بالشكل المناسب لإخراج القصة الصحفیة.

4 . ثم كتابة القصة من خلال ھذا العرض البصرى.

5 .نشر ھذه القصة، ومشاركتھا مع جمھور القراء من خلال الوسائط أو المنصة الرقمیة المناسبة لكتابة محتوى سوشیال میدیا من خلالھا.

وفیما یلي:

أھم مزایا توظیف صحافة البیانات للصحفي، والجمھور على حد سواء:

  1 . إیجاد زاویة جدیدة في مختلف أنواع القصة الصحفیة من خلال تحلیل الأرقام

 المختلفة، ومقارنتھا مع قواعد البیانات التي تم العثورعلیھا.

 2 . زیادة تفاعل القارئ مع القصة المدفوعة بالبیانات .

 3 . التأكد من مصداقیة المعلومات، والحقائق في الخبر الصحفي بالاعتماد علي الأدلة والرسوم التوضیحیة، والأرقام دون تحیز.

 4 . إیصال المعلومات، والحقائق للقراء بشكل جذاب یحقق أكبر قدر من الفھم للقصة الصحفیة، وللمزید فى ھذا الفیدیو :

 ■ بالإضافة إلى ذلك یوجد مواقع صحافة البیانات التى یدخل فى إطاراھتمامھا نشر القصص المدفوعة بالبیانات، وھى:

 موقع إنفوتایمز، موقع Site Inkyfada، والمنشور باللغة العربیة واللغة الفرنسیة، موقع بیانات بوكس، وموقع تونلیز.

 لكن السؤال الذي لدینا: ما ھي مصادر البیانات لسرد القصة الصحفیة؟

 نتناولھا فیما یلى:

 شبكة الإنترنت، بما في ذلك مواقع البیانات المفتوحة المحلیة والدولیة، ومواقع

 التواصل الاجتماعي، والمحفوظات الصحفی، ومواقع المؤسسات الحكومیة. موقع

 www.data.gov وموقع البنك الدولي: www.worldbank.org،

   International Development Bank، وموقع الیونیسیف، والأمم

 المتحدة للاتحاد الأوروبي، وصندوق النقد الدولي موقع الویب، ویكیبیدیا یقع ضمن

 مصادر البیانات المفتوحة.

 ■ وفي ھذا السیاق لابد من مراعاة التقصي، والدقة عند استخدام مصادرالبیانات المفتوحة، والمقارنة بینھا للتحقق منھا عند عرضھا على جمھورالقراء، وعدم نشر الشائعات، وكذلك الصدق والموضوعیة التي یجب أن یتحلى بھا في روایة القصة، دون تحیز للالتزام بأخلاقیات الصحافة كصحفي مھني.


 ■ للتحقق من صحة مصادر البیانات یجب أن نتطرق إلى الأسئلة التالیة: أین ومتى تم نشرھا؟ ھل ھى مصادر أساسیة أم ثانویة؟، ھل ھى جھة رسمیة أم موقع شخصي؟

 ■ وھناك العدید من الأدوات للتحقق من صحة البیانات منھا: Google Map، والتحقق من الصورة: نستخدم Image جوجل، وموقع تِني آى.

 ■  وللتحقق من سلامة الفیدیو: موقع داتا فیور، ولمعرفة الموقع الجغرافي جى بى إس: یمكن استخدام موقع جوسوشیال فوتو برنت. ھناك أیضًا أدوات لتنظیم قواعد البیانات: Excel , sheet Google , SQL، والتصميم: adobe photoshop ,adobeIllustrator  ,infogram  ,Tableau , adobe indesign 

 وبالنسبة لتحریر الفیدیو: برنامج Effect After , premiere Adobe

 ■ كما نؤكد على ضرورة التحقق من ملاءمة العرض المرئي لسرد القصة الصحفیة الرقمیة من حیث الھدف من ھذا العرض، وتعدد الأشكال التوضیحیة والرسومات فمنھا؛ ھناك رسوم بیانیة عمودیة ، رسوم بیانیة خطیة ، رسوم بیانیة فقاعیة، وغیرھا ، كما یجب توزیع البیانات بشكل صحیح، وتحدید اتجاھھا تصاعدیًا أو تنازلیًا.

 ■ بالإضافة إلى ذلك، لا یتم اختیارالألوان والخطوط بشكل عشوائي، ولكل لون أھمیته الخاصة؛ یجب الانتباه إلیه حتى نتمكن من إیصال المعلومات، والرسالة بشكل صحیح إلى المستلم، وعدم الخلط بینه، وبین الأمرعندما یقرأ القصة الصحفیة.

 ■ كما یوجد adobe color cc لاختیار الألوان باستخدام عجلة الألوان، وحفظھا للاستخدام، والتدرجات الملونة.

 ■ وفى الختام: یجب على الصحفي التركیز باستمرارعلى استخدام عنصرالتشویق في صیاغة العنوان، وكذلك في محتوى القصة الإخباریة بجمیع أنواعھا لجذب المتلقي إلیھا سواء المنشورة على الویب، أو لكتابة محتوى سوشیال میدیا، وتوضیح ما ھو غیر مفھوم، و كذلك المصطلحات المعقدة بحیث تصبح عملیة القراءة سھلة للجمھور.

 ■ وتوجد أدوات لتحلیل البیانات مثل:   Many Eyes ,Tableau Public  

ومن المھم أیضًا ھنا تنقیة المعلومات والأرقام، وتصفیتھا لفھم البیانات للقیام بتحلیلھا، واختیار البیانات التي تضیف شیئًا جدیدًا للقصة الرقمیة، وتجذبً انتباه الجمھور إلیھا أیضًا.

 تابعنا على : فیس بوك، انستجرام، تویتر.


كتابة محتوى سوشیال میدیا - 5 مراحل تمربھا القصص الرقمیة

الكاتبة نسمة خطاب

كاتبة وصحفية وسيناريست
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة